دراسة تجريبية لإمکانية إسهام اختبارات الکتاب المفتوح في تنمية الأداءات التدريسية والاتجاهات نحو مقررات طرق التدريس لدى الطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 33, Issue 3, January 2013, Page 13-54 PDF (685.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حــــــازم راشــــــــد راشـــــــــــــــــــــــــــد | ||||
بکلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التحقق من فاعلية استخدام اختبارات الکتاب المفتوح في تنمية بعض الأداءات التدريسية والاتجاهات نحو مقررات طرق التدريس لدى لطلاب المعلمين تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بأداءات التدريس المناسب تنميتها من خلال اختبارات الکتاب المفتوح، وبطاقة لملاحظة بعض هذه الأداءات، ومقياس للاتجاهات نحو مقررات طرق التدريس، ومجموعة من اختبارات الکتاب المفتوح في مقابل مجموعة من اختبارات الکتاب المغلق، حيث تعرض طلاب المجموعة التجريبية لاختبارات الکتاب المفتوح بينما تعرض طلاب المجموعة الضابطة لاختبارات الکتاب المغلق. وقد بينت النتائج أن اختبارات الکتاب المفتوح مقارنة باختبارات الکتاب المغلق أکثر فاعلية في تنمية أداءات التدريس والاتجاهات نحو مقررات طرق التدريس لدى الطلاب المعلمين محل الدراسة. وقد أوصت الدراسة بتبني الاتجاهات الحديثة في تقويم الطلاب المعلمين. | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 92 |
||||