أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الذکاء الانفعالي في بعض المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 33, Issue 3, January 2013, Page 313-364 PDF (912.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم سيد أحمد عبد الواحد | ||||
کلية التربية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على بعض أبعاد الذکاء الانفعالي في تنمية بعض المهارات القيادية لدى طلاب کلية التربية ، و تکونت عينة الدراسة من 30 طالبًا من کلية التربية جامعة الأزهر . ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و تتکون من (15 طالبا ) والأخرى ضابطة و تتکون من (15 طالبا ) ، و تم استخدام مقياس الذکاء الانفعالي و مقياس المهارات القيادية من إعداد الباحث ، و لتحقيق هدف البحث تم إعداد برنامج تدريبي قائم على بعض ابعاد الذکاء الانفعالي ، يتکون من (15) جلسة تدريبية بالإضافة إلى جلستي التطبيق القبلي و التطبيق البعدي ليکون إجمالي عدد الجلسات (17) جلسة . وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي للمهارات القيادية لصالح المجموعة التجريبية ، کذلک وجود فروق بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمهارات القيادية لصالح القياس البعدي . وفي ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث تم وضع مجموعة من التوصيات و الدراسات المستقبلية | ||||
Statistics Article View: 40 PDF Download: 67 |
||||