تصميم نظام الکتروني مقترح للإرشاد الأکاديمى قائم على توظيف بعض التطبيقات مفتوحة المصدر وأثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليته للاستخدام | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 4, Volume 26, Issue 1 - Serial Number 2, January 2016, Page 225-277 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2016.71802 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ممدوح سالم محمد الفقى* | ||||
مدرس تکنولوجيا التعليم والتعليم عن بعد معهد الدارسات والبحوث التربوية – جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف کيف يمکن تصميم وبناء نظام الکتروني مقترح قائم على توظيف بعض التطبيقات الحرة مفتوحة المصدر لتطوير الإرشاد الأکاديمى بمعهد الدراسات التربوية-جامعة القاهرة، وتعرف أثره على اتجاهات طلاب الدراسـات العليا وقابليتهم للاستخدام. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل والمنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل للبحث ]النظام الالکتروني المقترح[على المتغيرات التابعة ](الاتجاهات- قابلية الاستخدام)[ في مرحلة التقويم وقياس الأثر، لعينة تجريبية واحدة ذات قياس قبلي-بعدي، مکونة من 30 طالب من طلاب الدراسات العليا. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث التجريبية في التطبيق القبلى-البعدي لمقياس الاتجاهات نحو نظام الإرشاد الأکاديمي المقترح، وذلک لصالح التطبيق البعدي. ويؤکد هذه الفروق وجود حجم تأثير ]کبير[ للنظام تعادل (0.72) وهي أعلى من القيمة المحکية (0.14). کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث التجريبية في التطبيق القبلي-البعدي على مقياس القابلية للاستخدام لعينة البحث وذلک لصالح التطبيق البعدي. ويؤکد هذه الفروق وجود حجم تأثير ]کبير[ يعادل (0.78) وهي أعلى من القيمة المحکية (0.14). | ||||
Keywords | ||||
نظم التعلم الالکتروني; التطبيقات الحرة مفتوحة المصدر; الإرشاد الأکاديمى; الاتجاهات; القابلية للاستخدام | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 198 |
||||