" فاعلية الأنشطة اللاصفية فى تنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى فى ضوء نظرية التعلم ذى المعنى " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 39, Issue 4, February 2020, Page 187-224 PDF (653.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سحر فؤاد إسماعيل | ||||
کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحديد مهارات التحدث التي تناسب طلاب الصف الثانى الإعدادى وتصميم مجموعة من الأنشطة اللاصفية المقترحة فى مجال (الإذاعة والمسرح) تنمي مهارات التحدث لطلاب الصف الثانى الإعدادى، واتخذ البحث من نظرية التعلم ذى المعنى أساسًا لبرنامج الأنشطة المقترحة؛ ثم قياس فاعلية الأنشطة اللاصفية المقترحة في تنمية مهارات التحدث؛ و تکونت عينة البحث من فصل من فصول الصف الثانى الإعدادى بمدرسة حافظ إبراهيم التجريبية بحلوان، وکان عددهم(40 )طالبًا وطالبة، وتمثلت العينة في مجموعة تجريبية واحدة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري والأدوات البحثية، والمنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية الأنشطة اللاصفية المقترحة فى تنمية مهارات التحدث لدى عينة البحث. واستخدم البحث مجموعة من الأدوات البحثية والمواد التدريبية ـ من إعداد الباحثة ـ تمثلت في: قائمة مهارات التحدث المناسبة لطلاب الصف الثانى الإعدادى، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، وتصميم برنامج قائم على الأنشطة اللاصفية فى مجالى الإذاعة والمسرح لتنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى بحيث تحقق أهداف الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: تحديد مهارات التحدث؛ و بيانها کالتالي: مهارة الفهم : وتضم مهارتين فرعيتين؛ وهما: يختار کلمات مناسبة تعبر عن المعني ـ ينتقل من فکرة إلى أخرى بسلاسة. ثم مهارة الأداء الصوتى: وتضم مهارتين فرعيتين؛ وهما: يخرج الحروف من مخارجها الصحيحة ـ ينوع من نبرات صوته حسب المعنى. ثم مهارة الأداء اللغوى: وتشمل المهارات الفرعية التالية: يضبط أواخر الکلمات ضبطًا صحيحًا ـ يستعمل التراکيب النحوية بصورة صحيحة ـ يستخدم مفردات فصيحة بعيدة عن العامية. ثم مهارة شخصية للمتحدث: ولها مهارات فرعية؛ وهى: يتحدث بثقة دون خوف أو تردد ـ يلتفت للمستمعين أثناء الحديث ـ يمثل المعنى حرکيًا باستخدام لغة الجسد ؛ کما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل التطبيق وبعده في بطاقة ملاحظة مهارات التحدث، وکانت الفروق لصالح التطبيق البعدي؛ الأمر الذي يشير إلى فاعلية الأنشطة اللاصفية فى تنمية مهارات التحدث لدى طلاب الصف الثانى الإعدادى. وقد أوصى البحث بضرورة التأکيد على الاهتمام بالأنشطة اللاصفية لما لها من أهمية وأثر فى تنمية مهارات اللغة عامة ومهارات التحدث خاصة، و تدريب المعلمين على تخطيط وتنفيذ الأنشطة، وتفريغهم بعض الوقت لمتابعة الأنشطة . | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة اللاصفية ، مهارات التحدث; الصف الثانى الإعدادى ، نظرية التعلم ذى المعنى | ||||
Statistics Article View: 271 PDF Download: 208 |
||||