العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 33, Issue 101, October 2018, Page 349-394 PDF (783.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2018.85696 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد شبيب 1; أيمن الهادي محمود2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية بوادي الدواسر جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من العلاقة بين الانسحاب الاجتماعي والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة وادى الدواسر، وبلغت عينة الدراسة النهائية (100) تلميذاً وتلميذة بالصف الرابع والخامس الابتدائي من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتراوحت أعمارهم بين (9 إلى 11 سنة) بالعام الدراسي (2015/2016م). واستخدمت الدراسة الأدوات التالية " مقياس الانسحاب الاجتماعي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم (إعداد: الباحثان)، ومقياس الثقة بالنفس (إعداد: عادل عبدالله)"، وبعد التأکد من خصائصها السيکومترية تم تطبيقها على عينة البحث ، وتم معالجة البيانات بالوسائل الإحصائية المناسبة ، وتوصل الباحثان إلى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الانسحاب الاجتماعي ومتوسط درجات الثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، کما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الانسحاب الاجتماعي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم باختلاف الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الثقة بالنفس للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم باختلاف الجنس لصالح الذکور، کما أمکن التنبؤ بمستوي الثقة بالنفس لدي التلاميذ ذوى صعوبات التعلم من خلال مستوي الانسحاب الاجتماعي لديهم. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية:- الانسحاب الاجتماعي- الثقة بالنفس; التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 527 PDF Download: 668 |
||||