تمکين طلاب المرحلة الثانوية من المهارات الحياتية في ضوء أهداف التنمية المستدامة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 655-728 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90118 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منار محمد بغدادي* | ||||
أستاذ مساعد بشعبة التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية ورئيس قسم تحليل النظم | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تعرف المهارات الحياتية التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة . کما يهدف إلى تعرف مفهوم التنمية المستدامه وأهدافها وتحديد الآليات اللازمة لتمکين طلاب مرحلة التعليم الثانوي من المهارات الحياتية في ضوء أهداف التنمية المستدامة. مشکلة البحث : أشارت العديد من الدراسات إلى وإنخفاض مستوى اکتساب المهارات الحياتية لطلاب التعليم ماقبل الجامعي حيث أصبح التعليم مجرد الحصول على شهادة بدلا من اکساب المهارات والقدرات .کما أن المدرسة الثانوية لا تؤهل الطلاب بصورة کافية ليصبحوا أعضاء منتجين في المجتمع ولإدارة حياتهم اليومية وإدارة ذواتهم والتکيف مع سوق العمل بمتغيراته ومتطلباته. منهج البحث : اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي کما إستخدمت الباحثة أسلوب SWOT وهو أداة التحليل الإستراتيجي واعتمد البحث على أداتين هما الأداة الأولى مقياس للمهارات الحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية والأداة الثانية هي إستبانه موجهة إلى المعلمين حول التنمية المستدامه مفهومها والمهارات الحياتية الداعمة لها ومتطلبات تحقيقها. وقد إنتهت الدراسة بمجموعة من النتائج منها 1- أن طلبة المرحلة الثانوية يمتلکون مهارات حياتية بشکل جيد وبنسبة فوق المتوسطه ولکنها لا تصل لمستوى التمکن. 2- أن من معوقات التنمية المستدامة عدم وضوح مفهوم وأهداف التنمية المستدامة لدى المعلمين 3- أن من عوامل عدم توافر مهارات الإستدامه لدى الطلاب إفتقادهم لمهارات إدارة حياتهم اليومية وإفتقادهم لمهارات سوق العمل ومهارات إدارة الذات .وانتهت الدراسة بمجوعة من الآليات لتمکين طلاب المرحله الثانوية من المهارات الحياتية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : المرحلة الثانوية; المهارات الحياتية; التنمية المستدامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 696 PDF Download: 1,463 |
||||