نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي وأثره في تنمية الوعي بإدارة الموارد والتدفق الأکاديمي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 6, Volume 17, س17.ع92.ج1(ابریل 2020) - Serial Number 3, April 2020, Page 203-252 PDF (774.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2020.90132 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبه عبد المحسن أحمد | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي-کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف علي أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي في تنمية الوعي بإدارة الموارد والتدفق الأکاديمي ، وأجريت تجربة البحث على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي ، تم توزيعهن على مجموعتين احداهما تجريبية تدرس الوحدة التجريبية باستخدام النموذج المقترح والأخرى ضابطة تدرس باستخدام الطريقة المعتادة ، وتضمنت أدوات البحث مقياسًا للوعي بإدارة موارد الأسرة ، ومقياسًا في للتدفق الأکاديمي من إعداد الباحثة ؛ کما تمت المقارنة بين المجموعتين بتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث ، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفروض : - يوجد فرق دال إحصائياً α ≤ 05,بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بإدارة الموارد لصالح المجموعة التجريبية. - يوجد فرق دال إحصائياً α ≤ 05, بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التدفق الأکاديمي لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فعالية للنموذج المقترح في تدريس الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي | ||||
Keywords | ||||
نموذج تدريسي; النظرية البنائية الاجتماعية; الوعي بإدارة الموارد; التدفق الأکاديمي | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 661 |
||||