واقع تمکن تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الابتدائية من مهارات القراءة الأساسية في المدارس الحکومية بدولة قطر (دراسة استکشافية – کيفية ) | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 6, Volume 20, 219 الجزء الأول ینایر, January 2020, Page 221-251 PDF (538.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2020.98202 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سيد رجب إبراهيم | ||||
کلية التربية – جامعة قطر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى تمکن تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الحکومية بدولة قطر من مهارات القراءة الأساسية – وتضمنت العينة ثلاث مدارس في دولة قطر ، بواقع تسع تلاميذ من کل مدرسة ، لتکون العينة سبعة وعشرين تلميذا . وتضمنت الدراسة قائمة بمهارات القراءة الأساسية في الصفوف الثلاثة الأولى ، بشکل متدرج ، موزعة على الصفوف الثلاثة ، ثم عولجت هذه القائمة بشکلها المتدرج في تصميم ثلاثة اختبارات قرائية تحدد مستوى التلاميذ في مهارات القراءة الأساسية في ضوء محک التمکن ، والذي حددته الأدبيات بنسبة 80% من مهارات القراءة في کل اختبار على حدة . وقد أظهرت النتائج تدني مستوى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في التمکن من مهارات القراءة الأساسية ؛ حيث أشارت النتائج إلى وجود صعوبات قرائية متعددة لدى التلاميذ في مهارات التعرف والنطق والفهم السطحي لبعض النصوص البسيطة ؛ ومن ثم افتقار التلاميذ في الصفوف جمعيا إلى مستوى التمکن المطلوب وهو 80% . کما خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات الخاصة بوضع بعض البرامج العلاجية التي ترکز على علاج صعوبات تعلم القراءة في الصفوف الثلاثة الأولى واختيار الأساليب التي من شأنها مساعدة التلاميذ على التمکن من مهارات القراءة. کما اقترحت الدراسة عددا من المشروعات البحثية المتعلقة بميدان الدراسة . | ||||
Keywords | ||||
مهارات - القراءة الأساسية; مستوى التمکن في القراءة | ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 236 |
||||