أثر استراتيجية التفکير التماثلى فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 3, Volume 15, Issue 98, March 2018, Page 85-124 PDF (528.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2018.99039 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نيفين محمد محمد محمود | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية عادات العقل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية / إدارة حلوان التعليمية ، وذلک التدريس باسترتيجية التفکير التماثلى , وتکونت عينة البحث من (30) تلميذ من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية / إدارة حلوان التعليمية . قامت الباحثة بإعادة صياغة الوحدتين الدراسيتين الثانية والثالثة من کتاب الدراسات الاجتماعية ، الفصل الدراسى الأول ، لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرسة القُدس الإعدادية بإدارة حلوان التعليمية وذلک بعد توظيف استراتيجية التفکير التماثلى ، واستعانت الباحثة بمقياس عادات العقل والذى قام بإعداده وتحکيمه أ.د.عبد العزيز السيد الشخص ، أستاذ التربية الخاصة بکلية التربية / جامعة عين شمس ، وبعدها تم تطبيق مقياس عادات العقل قبل تدريس الوحدتين مع توظيف استراتيجية التفکير التماثلى ، ثم بدأ التدريس بواسطة استراتيجية التفکير التماثلى لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى مادة الدراسات الاجتماعية ( الفصل الدراسى الأول) ، وبعدها تم تطبيق مقياس عادات العقل وجمع البيانات والتوصل إلى نتائج البحث وصياغة التوصيات والمقترحات . وقد توصل البحث إلى عدة نتائج أهمها : - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلى والبعدي لمقياس عادات العقل وذلک لصالح التطبيق البعدى . - وصل حجم تأثير التدريس باستراتيجية التفکير التماثلى إلى (0.8) عند القياس بمعادلة مربع إيتا (h²) فى تنمية مهارات التفکير المنظومى . | ||||
Keywords | ||||
التفکير التماثلى; تدريس الدراسات الاجتماعية; عادات العقل | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 397 |
||||