EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 16, Issue 56.2, September 2023  XML

1

نشرة العدد

Page 1-10
أ.د/ عادل عبدالله محمد

2

واقـع مشاركـة أولياء الأمور في إعـداد الخطة التـربـويـة الفـرديــة لـــذوي الإعـــاقـــة الفكــريــة بمنطقــة القصيـــم The Reality of Family Participation in the Individual Education Plan (IEP) for Individuals with Intellectual Disabilities in the Qassim Region

Page 1-33
عبــدالله بن علــي الربيعــان; ديــم بنت عبداللــه التركــي

3

Parents’ Participation in the Education of Their Children with Disability مشـــاركة الــوالــديــن في تعليــم أبنــائهــم ذوي الإعــاقــة

Page 1-18
Samirah Abdu Bahkali

4

فعــاليــة التطــويــر المهنــي فــي تعــزيــز ممــارســات التعليــم الشــامــل لــدى معلمــي الطــلاب ذوي الإعــاقــة: مــراجعــة منهجيــــة The effectiveness of professional development in promoting inclusive education practices for teachers of students with disabilities: a systematic review

Page 35-61
أسمــــاء مشعــــل الحصينــي; ســارة عبــد الــرحمــن الغــامــدي; عليــــاء جمــــال حمــــدي

5

مستـــوى تطبيـــق معلمــات الإعــاقــة الفكــريــة لبعــض فنيــات تحليــل السلــوك التطبيقــــي The level of application of intellectual disability teachers for some of the techniques of applied behavior analysis

Page 63-107
جـواهـر عـوض اللـه بنيـان العتيبـي

6

اتجاهات معلمي ذوي الإعاقة السمعية نحو استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تطوير التفاعل الاجتماعي لطلابهم Trends of teachers with hearing disabilities towards the use of collaborative learning strategy in developing social interaction for their students

Page 109-159
بلسم ناصر ابراهيم القبيسي; ذيب بن تريحيب الجبرين المطيري

7

تصــوُّر مقتــرح لخفض سُلوكيَّــات تنمُّــر الطَّالبــات العــاديَّات على الطَّالبــات ذواتِ الإعــاقــة الفكريّــَة A proposed vision to reduce bullying behaviors of ordinary female students against female students with intellectual disabilities

Page 161-202
خـديجـة محمـد فـوزان الثقفــي; منى حلمي عبدالحميد طلبة

8

دور المعلم المساعد في دمج الطلبة ذوي فرط الحركة وتشتت الانتباه في مدارس التعليم العام: إضاءات من دراسة الحالة للنمــوذج الإنجليــزي فـــي مــــدارس الــــدمــج The Role of Teacher Assistant in Including Students with Attention Deficit Hyperactivity Disorder in Mainstream Setting: Highlights from the Case Study of the England’ Model of Mainstream schools

Page 203-235
حاتم بن حمدي بن حميد القريقري

9

مستـــوى انتشـــار التنمــر نحــو ذوي صعــوبــــات التعلــــم من وجهــــة نظــر معلميهــــم فــي منطقــــة مكــــة المكرمــــة The level of the spread of bullying towards people with learning disabilities at all educational levels in the Makkah region

Page 237-279
رهــف بنــت راضــي العــرابــي; هــوازن أحمــد محمد العســيري

10

متطلبات استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الجوف Requirements for Using Augmented Reality Technology in Teaching Gifted Female Students with Learning Difficulties from the Perspective of Teachers in the Al-Jouf Region

Page 281-310
رولا عبــد الــرحمــن الــدغمــي

11

اتجــاهـات معلمـي التعليـم العـام فــي المــرحلــة الابتــدائيــة نحـو تطبيـق التعليـم الشـامـل للطلبـة ذوي الإعـاقـة الفكـريـة General Primary School Teachers Attitudes Towards Inclusive Education for Students with Intellectual Disabilities

Page 311-358
ريــم حمــود علــي الجــابــري; منــال محمد حسـين شعبــان