EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 16, Issue 57.1, October 2023  XML

1

نشرة العدد

Page 1-11
أ.د/ عــادل عبداللـه محمــد

2

تقــديـم الخدمات الانتقالية للطلبة الصم وضعـاف السمــع مــن وجهـــة نظــر معلميهــــم Provision of transitional services for deaf and hearing-impaired students as perceived by their teachers

Page 1-51
عبـداللـه بـن علـي الـربيعـان; داليـه عطيـة عطا اللـه الطـويرقـي

3

واقــع تطبيــق الخدمــات الانتقاليَّــة لطلبــة ذوي صعــوبــات التعلُّــــم مــن وجهــة نظــر الإشــراف التــربــوي بالمملكــة العــربيَّــــة السعــوديــــّة The reality of the application of transitional services for students with learning difficulties, from the point of view of educational supervision in the Kingdom of Saudi Arabia

Page 53-79
نـاديـة احمــد الـزهــرانــي; هــوازن أحمـد محمــد العســـيري

4

واقـــع الخدمـــات الانتقاليــة المقــدمــــة للطــالبــــات الصــــم مــن وجهــة نظــر منســوبــات معهــد الأمــل بمــدينــة جــده The Reality of Transitional Services Provided to Deaf Students from The Point of View of The Employees of The Al-Amal Institute in Jeddah

Page 81-125
خلـــود بنـــت حســـن الحجـــي; عمــر فــواز عبــد العــزيــز

5

الـذكـاء الاجتمـاعي وعـلاقتـه بجـودة الحيـاة والتحصيـل الـدراسـي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية Social intelligence and its relationship to quality of life and academic achievement among students with hearing impairment in light of some demographic variables

Page 127-172
دلال صـالـح محمـد الثبيتـي; رحـــــاب أحمـــــــد راغـــــــب

6

المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات التلاميذ من ذوي الإعاقة الفكرية في برامج التربية الخاصة والحلول المقترحة لذلك من وجهه نظرهن "دراســـة نـــوعيــــــة" Teaching Problems Faced by Female Teachers of Students with Intellectual Disability in Special Education Programs and the Proposed Solutions for that from their point of view a qualitative study

Page 173-202
شـــذا علـــي عســـيري; خــالــد محمــد أبــو الغيــث

7

معوقات استخدام تحليل السلوك التطبيقي في فصول ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر المعلمين في مدينة جدة Obstacles to The Use of Applied Behavior Analysis Procedures in Autism Classes From The Point of View of Teachers In The City of Jeddah

Page 203-251
عبدالله محمد بن عبدالله الحربي; عمــر فـــواز عبـــد العـــزيـــز

8

مــدى استخــدام معلمــي ذوي اضطــراب طيــف التــوحّــــد لتقنيــات الحــاســب الآلــي في تعليــم طــلابهــم مــن وجهــة نظــرهــم The extent to which teachers with autism spectrum disorder use computer technologies in teaching their students from their point of view

Page 253-294
عبـد اللـه عبد الكريـم عبـد اللــه; سعــــد بن يحيــى آل عــذبــة

9

معــــوقــــات تفعيــــل الخــــدمــــات الانتقــــاليــــة للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية "دراســة نــوعيـــة" Obstacles to Providing Transitional Services for Students with Learning Disabilies in High School: Qualitative Study

Page 295-333
فهـــد بن محمــد المطيــــري; فيصــل بــن محمــد القــرينــي

10

فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي قـائـم علـى نمـوذج الاستجـابـة للتـدخـل فـي تحسـين حـل المشكـلات الـريـاضيـة اللفظيـة لـدى التلاميـذ ذوي صعـوبـات التعلـم بالمـرحلـة الابتـدائيـــة The effectiveness of a training program based on the response-to-intervention modelto improve verbal mathematical problem solving among pupils with learning disab

Page 335-372
محمـد إبـراهيـم أبـو السعـود خليـل

11

الخـدمات الانتقالية المقدمة للطلبة اليافعين من ذوي صعوبات التعلم مـن وجهــة نظــر معلميهـم فـي مـدينــة جـــدة Transitional Services Provided to Youth Students with Learning Disabilities from their Teachers Perspectives in Jeddah

Page 373-422
مهـا معيـض جـويبـر الحــربــي; سلوى مصطفى محمد صالح خشيم

12

دور تطبيقـــات الآيبـاد في تحســين العملـــــية التعليمـــــية لــذوات الإعــاقــة الفكــريــة مــن وجهــة نظــر معلمــاتهــــن The Role of iPad Applications in Improving the Educational Process for Girls with Intellectual Disabilities from their Female Teachers' Perspectives

Page 423-466
مهــا خــالــد خميـس النفيعـي; محمـد مـثري عــايــد الحـويطـي

13

فــاعليــة استخــدام استراتيجيــة الخــرائــط الــذهنيــة في تنميــة المعرفــة الــريــاضيــة لــدى التلميــذات ذوات صعــوبــات تعلــم الرياضيــات The effectiveness of using the mind mapping strategy in developing mathematical knowledge among female students with learning difficulties in mathematics

Page 467-524
حنـــان محمـــد العتيبـــي; ســــامــــا فــؤاد خميــــــس