EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 17, Issue 59.1, January 2024  XML

1

نشرة العدد

Page 1-10
تقديم: أ.د/ أ.د/ عــادل عبداللـه محمــد

2

التـوجـه نحو الحيـاة لدى المـراهقـين ذوي الإعـاقـة البصـريـة الشـديـدة ذوي اضطراب الشخصية التجنبية: دراسة وصفية إكلينيكية Life orientation among severely visually impaired adolescents with avoidant personality disorder: A clinical descriptive study

Page 1-42
عبدالرحمن أحمد محمد البليهي; عبدالعزيز شوق فتى السلمي

3

أثر برنامج قائم على التأهيل المهني والدعم العاطفي في خفض السلوكيات النمطية للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز الدمج The effect of a program based on vocational rehabilitation and emotional support in reducing stereotypical behaviors of students with autism spectrum disorder in integration centers

Page 43-63
عبدالناصر عبدالرحيم فخرو; طارق عبدالمجيد كامل أحمد

4

فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى الطلبة زارعي القوقعة في الصفوف الأولية The Effect of Using Distance Learning to Treat Articulation Disorders among Students of Cochlear Implants in the First Grades

Page 65-117
شعـاع بنـت صايف بن فاتـن العـنزي; فـايـز سليمـان معـاجينـي

5

فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities

Page 119-166
نــوره نــاصــر علــي الــرشيــدي; نــاديــة محمــد التــازي; حنــان عبـد الفتـاح الحمـــوز

6

تقييــم الخدمات الانتقــالية للطــلاب ذوي الإعــاقــة الفكــريــة وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة Evaluation of Transitional Services for Students with Intellectual Disabilities and their Relationship to Some Variables from the Point of View of Teachers in Jeddah

Page 167-212
أســامــة احمــد عــلي الغبيــشي; علــي عبدالنبي محمــد حنفــي

7

واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University

Page 213-243
مـشـــاعـــل العبيـــد; مهـــا الجحـــدلـــي; وضحـــا الشمـــري; عهــــــود سفــــــر

8

درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah

Page 245-294
مشهــور خـالـد تـركـي الحـارثـــي; نايف بن عـابـد إبـراهيـم الـزارع

9

العـــلاقـــة بين الذكـــاء الانفعـــالـــي والتفكــير التــأملــــي لــدى طلبــة كليــة التــربيــة فــي جــامعــة حــائــــل The relationship between emotional intelligence and reflective thinking among students of the College of Education at the University of Hail

Page 295-348
نــايفــه صــالــح سليمــان العيــــد

10

تقــريـر الملتقـــي السنــــوي لجمعية أصدقاء ذوي الإعاقة بالتعاون مع مركز العباقرة للرعاية النهارية وكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة بعنــــــــــوان التنميـــة المستـــدامـــة للأشخـــاص ذوي الإعــاقـــة: الجهـــود – المبــادرات لتحقيـــق رؤيـــة 2030

Page 349-353