EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 15, Issue 15, November 2022  XML

1

نشرة العدد

تقديم: أ.د/ بـدر بن جــويعـد العتيبــي

2

دور الامتنان والتسامح في التنبؤ بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة بمدينة جدة The role of Gratitude and Forgiveness in Prediction of Quality of life among a Sample of University students in Jeddah

Page 1-33
شـــروق غـــرم اللـــه الـــزهـــرانـــي

3

فــاعليـة ‏بـرنـامـج تـوعـوي لتنميـة مهـارات استخـدام التقنية المُساندة لمعلمي طلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمدينة جدة The Effectiveness Of An Awareness Program To Develop The Skills Of Using Assistive Technology For Teachers Of Students With Autism Spectrum Disorder In Jeddah

Page 35-102
معيــــض بــــن صــــــالــــــح القــــــرنــــي

4

أهمية استخدام وسائل التكنولوجيا المساندة في تنمية مهارات التعلم الذاتي ومعوقاتها لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهن بمدينة جدة The importance of using assistive technology in developing self-learning skills and its obstacles for students with learning disabilities from the perspective of their female teachers in Jeddah.

Page 103-137
هيفــــــاء معيــض الســــواط; علــي حنفــي عبـــد النبي

5

الاحتياجات المعرفية لأسر الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم في مدينة مكة المكرمة The Cognitive Needs of The Families of Students with Intellectual Disabilities In Intermediate Stage School From Their Point of View in The City of Mecca Al-makrama

Page 139-176
عبــداللـه بـن مـوسـى عبـداللـه; هشــام محمــد مخيمــر

6

تقييـم استخـدام الفصـول الافتـراضيـة فـي العمليـة التعليميـة للطلبة الصم من وجهة نظر معلميهم في المنطقة الغربية Evaluate the use of virtual classrooms in the educational process for deaf students from the point of view of their teachers in the western region

Page 177-218
بشـايـر بنت عزيز نوران العصيمي; علـي بن عبـد النبـي حنفــي

7

واقــع استخـــدام معلمي الطلبــة ذوي صعـوبــات التعلــم لتكنــولوجيـــا التعليـــم في غـــرفـــة المصــادر مــن وجهــة نظــرهــم بمــدينــة جــدة The reality of the use of educational technology by teachers of students with learning disabilities in the resource room from their point of view

Page 219-251
يعــن الله حســن علي الشهــري; صبحـــي سعـــيد الحــارثي

8

الاستراتيجيات التدريسية لتنمية التفكير النقدي في ضوء الحوارات الفلسفية الصفية Teaching strategies for developing critical thinking in the light of classroom philosophical dialogues

Page 252-272
يوسف جاسم الضبيب

9

واقـع الممارسات التقويمية لمهارات الفهم القـرائـي في ضوء اختبار PIRLS من وجهة نظر المعلمين The reality of assessment practices of reading comprehension skills in the light of the PIRLS test from the point of view of teachers

ليلــــى علــــي بـــاسنــــدوه

10

مدى ممارسة معلمي المهارات الموسيقية بسلطنة عُمان للمهارات التدريسية وفق متطلبات تنفيذ المنهج المدرسي The extent to which music skills teachers in the Sultanate of Oman practice teaching skills according to the requirements for implementing the school curriculum

Page 273-307
أسماء عبد الصبور محمد; شريف محمد محمود; عبدالله بن سليمان بن محمد الغافري

11

استلهام الموروث الشعبي البحري في الأغنية الحديثة بالنصف الثاني من القرن العشرين في دولة الكويت "فن العدساني نموذجاً" (دراسة تحليلية) Inspiration of the maritime folk heritage in modern song in the second half of the twentieth century in the state of Kuwait "the art of Al-Adsani as a model" (analytical study)

Page 291-324
حمد غالب الفضلي

12

التونالية الهارمونية بإستخدام بديل التريتون Some innovative musical compositions using Jazz Harmonies

أيمن يوسف الشامى