EKB Journal Management System

1.

المدخل التّفاعلي وتطبيقاته في اكتساب اللغة الثانية وتعليم اللغة العربية

Pages 17-48
جابر بن زاهر بن جابر عسيري

2.

الاحتياجات التدريبيَّة اللازمة لمُعلمي اللغة العربيَّة لغير النَّاطقين بها في ضوء تطبيقات الذَّكاء الاصطناعي

Pages 17-110
السيد خيري عبد الرؤف داود; أحمد متولي سعد عيسى

3.

إدارة الاحـتـواء الـعـالـي مـدخـل لمـواجـهـة الـسـلـوكـيـات المـضـادة لـلإنـتـاجـيـة لـدى أعـضـاء الـجـهـاز الإداري بـجـامـعـة المـنـوفـيـة

Pages 17-206
أسـمـاء جـمـعـة عـبـد العـزيـز الـسـيد

4.

نظام مقترح لمدرسة الجامعة في مصر على ضوء خبرتي جامعة هلسنكي والجامعة الأردنية

Pages 17-186
صهيب شحتة محمد محمد

5.

واقع استخدام تقنيات الرقمنة لدي معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

Pages 51-92
جيهان السيد علي إبراهيم شاويش

6.

Using Design Thinking to Enhance EFL Professional Diploma Students’ Academic Writing Skills

Pages 63-15
Badr Abdelfattah Abdelkafy Badr; Dina Sayed Nasr Ibrahim

7.

Zur Effizienz eines vorgeschlagenen, auf Strategien aktiven Lernens basierten Programms für die Entwicklung einiger Kompetenzen des 21. Jahrhunderts bei den DaF-Lehramtsstudierenden der pädagogischen Fakultät

Pages 67-111
Heba Kinawi Ibrahim

8.

مهارات التفكير المتشعب لدى طالبات قسم الرياضيات بكلية التربية الأساسية في دولة الكويت

Pages 95-128
نبيل علي العوضي; عبدالرحمن عبدالله الدويله

9.

درجة الذكاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية في دولة الكويت: مدخل أنثروبولوجي-تربوي في دراسة الذكاء

Pages 113-152
العنود مبارك الرشيدي

10.

فاعلية برنامج تدريبيٍّ مقترَح في تنمية مهارات تعليم القيم المستهدَفة ببرنامج تنمية القُدرات البشرية والاتِّجاه نحو تعزيزها لدى معلِّمي الدراسات الإسلامية

Pages 131-172
عبدالعزيز بن فالح العصيل

11.

دور كليات التربية في إعداد طلابها لممارسة المسئولية الأخلاقية لمهنة التعليم: كلية التربية- جامعة الإسكندرية نموذجًا

Pages 155-220
شيماء أحمد عبد القادر بهنسي

12.

برنامج معد وفق توجه مجتمعات التعلم المهنية لتنمية الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للمرحلة الإعدادية

Pages 175-218
علا محمد عليوة محمد

13.

الحمض النووي التنظيمي مدخل لتعزيز نظم المناعة التنظيمية بالجامعات المصرية في ضوء خبرة جامعة بكين وجامعة موسكو

Pages 189-324
إكرام عبد الستار محمد دياب

14.

متطلبات تطبيق الشَّرَاكَة الـمُجْتَمَعِيَّة في مدارس الطفولة المبكرة بمدينة الرياض - تصور مقترح -

Pages 209-254
داليا محسن راشد بن جربوع; عبدالله بن عبدالعزيز الغليقة

15.

برنامج مُقترح في الأنشطة الثقافية البيئية بمركزِ إبداع بيت الطفل التَّابع لوزارةِ الثقافة لتنميةِ بعض المفاهيم ومهارات الحل الإبداعي للمُشكلات البيئية للأطفالِ

Pages 221-264
فاطمة صبحي فهيم جريس

16.

دور كليَّات التَّربية في إكساب طُلَّابها كفايات التَّربية الإعلاميَّة الرَّقميَّة

Pages 223-305
فتحية أحمد عبد القادر حسن

17.

دور مديري المدارس الثانوية بمنطقة جازان في تحسين الفعالية المدرسية (دراسة ميدانية)

Pages 257-336
غادة بنت عبد الكريم عبد الله زيلعي

18.

المضامين التربوية في آيات التوكل في سورة آل عمران وأساليب تعزيزها

Pages 267-318
فؤاد صدقة محمد مرداد

19.

الوظائف التربوية للأمثال في القرآن الكريم (دراسة تحليلية)

Pages 309-346
محمد سلامة جبر عبد الباقي

20.

فاعلية استخدام النموذج التوليدي في تدريس الكيمياء في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طلاب المرحلة الثانوية

Pages 321-352
فيصل بن صالح عايض الثبيتي; سعد بن ظافر غرم الشهري

21.

دراسة مقارنة لمتطلبات تطبيق الاختبارات الإلكترونية في جامعتي تامبيرى والملك عبد العزيز وإمكان الإفادة منهما في الجامعات المصرية

Pages 327-502
حنان زاهر عبد الخالق عبد العظيم

22.

واقع ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الخادمة

Pages 339-420
هاني عبد المعطي أحمد الجارية; محمد عبد الحميد رزق عربانو

23.

فاعلية برنامج قائم على الفنون الأدائية للحد من الأثار السلبية لممارسة طفل الروضة للألعاب الإلكترونية

Pages 355-422
نجلاء هاشم على عفيفى

24.

تطوير الأداء المؤسسي لمعاهد السياحة والفنادق في مصر على ضوء متطلبات الجيل الرابع من الجودة

Pages 423-478
مروة حسام إسماعيل هيبة

25.

برنامج مقترح في نظرية الهيولية وتطبيقاتها قائم على التكامل المعرفي لتنمية التفكير البيني وتعديل المعتقدات الإبستمولوجية لدى معلمي العلوم والرياضيات

Pages 425-492
هبة محمد محمود عبد العال; هبة فؤاد سيد فؤاد

26.

تنمية مصادر التمويل الذاتي بجامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس : دراسة ميدانية

Pages 481-513
مريم أحمد عبدالله المذكور; عائشة محمد الهيلع