EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 39, 185ج3, January 2020  XML

1

المواصفات المتطلبة لمعلمات رياض الأطفال في کليات التربية بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير(NAEYC) The Characteristics Required for the Kindergarten Teachers in the Colleges of Education in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of the (NAEYC) Standards

Page 11-59
أميره عبد العزيز الشلهوب

2

مهارات التفکير العلمي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية Scientific Thinking Skills in Science Among 9th Grade Female Students in Riyadh city in Saudi Arabia

Page 61-110
نورة بنت سعيد بن علي القحطاني; علي بن أحمد بن صالح الراشد

3

دراسة تنبؤيه للعوامل المسهمة في التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة A Predictive Study of the Factors Contributing to Academic Procrastination among Undergraduate Students

Page 111-172
عبد العاطي عبد الکريم محمد أحمد; شيماء محمد محمود عبد التواب

4

مستوى الثقافة المهنية في تعليم الرياضيات المدرسية بالمملکة العربية السعودية Level of Professionalism Culture in Education of School Mathematics in Saudi Arabia

Page 173-222
خالد بن عبدالله المعثم

5

ممارسة العمل التطوعي لدى طلاب الجامعات في مصر "دراسة ميدانية" Practicing Voluntary work among university students in Egypt "A field study"

Page 223-287
السعيد محمود السعيد عثمان; إسماعيل خالد علي المکاوي

6

معالم التربية القيميّة في لامية ابن الوردي

Page 289-320
عبدالله بن محمد السهلي

7

إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإسترتيجية: تصور مقترح Talent Management in Saudi Universities As an entrance of Strategic Entrepreneurship: A Paradigm

Page 321-382
محمد بن فهاد اللوقان

8

فاعلية بعض أدوات الويب2 في تنمية مهارات البحث الجغرافي والإدراک المکاني في الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري Effectiveness of some weep2 Tools Development Geographical Research Skills and Spatial Perception in Geography in among Students of preparatory First Grade of Al Azhari.

Page 383-422
محمد خليفة عبد الرحمن

9

الوحدة النفسية وفقًا لمستوى النرجسية لدى المتفوقين دراسيًا والعاديين من طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر Psychological Loneliness According to Level of Narcissism among High achieving and Average Students at Faculty of Education Al-Azhar University

Page 423-483
ممدوح محمود مصطفى بدوي

10

مستويات أعراض ضغط ما بعد الصدمة والقلق والإکتئاب لدى المساء اليهن من السيدات اللواتي تعرضن للعنف المبني على النوع الإجتماعي في الأردن مستويات أعراض ضغط ما بعد الصدمة والقلق والإکتئاب لدى المساء اليهن من السيدات اللواتي تعرضن للعنف المبني على النوع الإجتماعي في الأردن. The l

Page 485-523
حسين محمد سالم

11

المستويات المعيارية لتطوير برامج تعليم العلوم الشرعية بالجامعات السعودية من وجهة نظر المتخصصين The standard levels to develop Islamic science programs in Saudi universities from the point of view of specialists

Page 525-559
رياض بن طويرش شتات المطرفي

12

اتجاهات معلمي و مشرفي اللغة العربية نحو مقرر لغتي الجميلة للمرحلة الابتدائية (دراسة ميدانية). Trends supervisors Arabic language teachers province Khamis about my new approach for the primary stage.

Page 561-608
عبد الله ضيف الله فايز الشهري

13

برنامج إرشادي مقترح قائم على نظرية المعنى من منظور تربوي إسلامي لعلاج خواء المعنى لدى عينة من الأيتام بمنطقة مکة المکرمة A suggested counseling program based on the theory of meaningfulness from an Islamic educational perspective to treat the emptiness among a sample of orphans in Makkah Region.

Page 609-656
فهد عائض فهد القحطاني

14

دور مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر) نموذجًا في تناول مشکلات العنف الأسري ضد المرأة (دراسة مطبقة على عينة من مستخدمي تويتر في المجتمع السعودي من الجنسين) The Role of Social Media Users (Twitter) in Addressing the Domestic Violence Problem against Women (A Study Administered to a Sample of Twitter Users in the Saudi Community of both Sexes)

Page 657-708
وعد منصور ناصر الدوسري; أثير علي محمد الغامدي; حنان حسن محمد حمود; عهود محمد ناصر العتيبي; غادة متروک لافي السناني; هبه الراشد

15

الأمن النفسي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة Psychological Security and its Relationship with the Social Responsibility of Gifted Students in High School in Al - Baha.

Page 709-751
وفاء محمد نوار الغامدي

16

المعوقات التي تواجه تطبيق التَّمْکِين الإداريّ في التَّعْليم العام وآليَّات تفعيله من وجهة نظر مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بإدارة تعليم مکة المکرمة. The impediments of applying administrative empowerment in public education and the mechanisms for activating it from the point of view of school leadership supervisors in the Department of Education in Makkah Al-Mukarr

Page 753-790
منال بنت احمد عبد الرحمن. الغامدي

17

أثر تطبيق منهج منتسوري في تنمية مهارات التفکير الإبداعي مقارنة بالمنهج المطور لدى أطفال مرحلة الروضة The effect of Applying Montessori Approach in developing creative thinking skills compared to Advanced Approach upon kindergarten children.

Page 791-842
نورة بنت محمد بن عبد الله السالم

18

دراسة تحليلية لتطبيق التعلم النشط في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية An analytical study to the application of active learning in the pre-university education institutions in the Kingdom of Saudi Arabia Luyun Mohammed Saleh Althubayt

Page 843-901
ليون الثبيت

19

مستوى الوحدة النفسية لدى الأطفال الأيتام المقيمين في دور الرعاية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعيّة Level of Psychological Loneliness among Orphans in Care Homes in Jordan according to some Social Variables

Page 903-933
أشرف أحمد عبد المحسن الوريکات; فاطمة محمد التلاهين

20

فاعلية شبکات التواصل الإلکتروني باستخدام المدونات التعليمية في تنمية مهارات الإنترنت لدى طلاب المرحلة الإعدادية The effectiveness of electronic networks using educational blogs to develop Internet skills for middle school students

Page 935-981
أمـل شـعبان أحمـد

21

استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس القراءة لتنمية بعض مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Ring Debate Strategy in Teaching Reading to Develop some Critical Listening Skills for Primary School Pupils

Page 983-1023
ميمي نشأت عبد الرازق عبد اللاه

22

استخدام استراتيجية الفصل المقلوب وأثرها في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب الصف الثامن الابتدائي Using Flipped Classroom Strategy and its Impact on Developing Writing Skills for Eighth Grade Primary Students

Page 1025-1060
محمد يوسف أحمد السنوسي

23

إمکانية توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية The Possibility of Employing Social Networks in Enhancing the Values of National Belonging among the Secondary School Students from the Viewpoint of Islamic Education Teachers.

Page 1061-1100
مسفر بن عيضه المالکي

24

فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE) في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب الصف السادس الإبتدائي بمنطقة تبوک Effectiveness of Teaching Science using (PDEODE) Strategy in Developing Some of the Reflective Thinking Skills of Six grade Elementary Students in Tabuk City

Page 1101-1138
عطا الله بن عوده العطوي

25

فاعلية الإرشاد السلوکي الجدلي في خفض بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية Effectiveness of Dialectical Behavior Counseling in Reducing some Symptoms of Borderline Personality Disorder among Female Students of University

Page 1139-1202
خولة سعد البلوي

26

Foreign Language Enjoyment and Anxiety among The Northern Borders University EFL Students: Links to Gender and Majors

Page 1203-1233
Saud Mohammed Alenezi