EKB Journal Management System

1.

المواصفات المتطلبة لمعلمات رياض الأطفال في کليات التربية بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير(NAEYC) The Characteristics Required for the Kindergarten Teachers in the Colleges of Education in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of the (NAEYC) Standards

Pages 11-59
أميره عبد العزيز الشلهوب

2.

مهارات التفکير العلمي في مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية Scientific Thinking Skills in Science Among 9th Grade Female Students in Riyadh city in Saudi Arabia

Pages 61-110
نورة بنت سعيد بن علي القحطاني; علي بن أحمد بن صالح الراشد

3.

دراسة تنبؤيه للعوامل المسهمة في التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة A Predictive Study of the Factors Contributing to Academic Procrastination among Undergraduate Students

Pages 111-172
عبد العاطي عبد الکريم محمد أحمد; شيماء محمد محمود عبد التواب

4.

مستوى الثقافة المهنية في تعليم الرياضيات المدرسية بالمملکة العربية السعودية Level of Professionalism Culture in Education of School Mathematics in Saudi Arabia

Pages 173-222
خالد بن عبدالله المعثم

5.

ممارسة العمل التطوعي لدى طلاب الجامعات في مصر "دراسة ميدانية" Practicing Voluntary work among university students in Egypt "A field study"

Pages 223-287
السعيد محمود السعيد عثمان; إسماعيل خالد علي المکاوي

6.

معالم التربية القيميّة في لامية ابن الوردي

Pages 289-320
عبدالله بن محمد السهلي

7.

إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الإسترتيجية: تصور مقترح Talent Management in Saudi Universities As an entrance of Strategic Entrepreneurship: A Paradigm

Pages 321-382
محمد بن فهاد اللوقان

8.

فاعلية بعض أدوات الويب2 في تنمية مهارات البحث الجغرافي والإدراک المکاني في الجغرافيا لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري Effectiveness of some weep2 Tools Development Geographical Research Skills and Spatial Perception in Geography in among Students of preparatory First Grade of Al Azhari.

Pages 383-422
محمد خليفة عبد الرحمن

9.

الوحدة النفسية وفقًا لمستوى النرجسية لدى المتفوقين دراسيًا والعاديين من طلاب کلية التربية بجامعة الأزهر Psychological Loneliness According to Level of Narcissism among High achieving and Average Students at Faculty of Education Al-Azhar University

Pages 423-483
ممدوح محمود مصطفى بدوي

10.

مستويات أعراض ضغط ما بعد الصدمة والقلق والإکتئاب لدى المساء اليهن من السيدات اللواتي تعرضن للعنف المبني على النوع الإجتماعي في الأردن مستويات أعراض ضغط ما بعد الصدمة والقلق والإکتئاب لدى المساء اليهن من السيدات اللواتي تعرضن للعنف المبني على النوع الإجتماعي في الأردن. The l

Pages 485-523
حسين محمد سالم

11.

المستويات المعيارية لتطوير برامج تعليم العلوم الشرعية بالجامعات السعودية من وجهة نظر المتخصصين The standard levels to develop Islamic science programs in Saudi universities from the point of view of specialists

Pages 525-559
رياض بن طويرش شتات المطرفي

12.

اتجاهات معلمي و مشرفي اللغة العربية نحو مقرر لغتي الجميلة للمرحلة الابتدائية (دراسة ميدانية). Trends supervisors Arabic language teachers province Khamis about my new approach for the primary stage.

Pages 561-608
عبد الله ضيف الله فايز الشهري

13.

برنامج إرشادي مقترح قائم على نظرية المعنى من منظور تربوي إسلامي لعلاج خواء المعنى لدى عينة من الأيتام بمنطقة مکة المکرمة A suggested counseling program based on the theory of meaningfulness from an Islamic educational perspective to treat the emptiness among a sample of orphans in Makkah Region.

Pages 609-656
فهد عائض فهد القحطاني

14.

دور مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر) نموذجًا في تناول مشکلات العنف الأسري ضد المرأة (دراسة مطبقة على عينة من مستخدمي تويتر في المجتمع السعودي من الجنسين) The Role of Social Media Users (Twitter) in Addressing the Domestic Violence Problem against Women (A Study Administered to a Sample of Twitter Users in the Saudi Community of both Sexes)

Pages 657-708
وعد منصور ناصر الدوسري; أثير علي محمد الغامدي; حنان حسن محمد حمود; عهود محمد ناصر العتيبي; غادة متروک لافي السناني; هبه الراشد

15.

الأمن النفسي وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة Psychological Security and its Relationship with the Social Responsibility of Gifted Students in High School in Al - Baha.

Pages 709-751
وفاء محمد نوار الغامدي

16.

المعوقات التي تواجه تطبيق التَّمْکِين الإداريّ في التَّعْليم العام وآليَّات تفعيله من وجهة نظر مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بإدارة تعليم مکة المکرمة. The impediments of applying administrative empowerment in public education and the mechanisms for activating it from the point of view of school leadership supervisors in the Department of Education in Makkah Al-Mukarr

Pages 753-790
منال بنت احمد عبد الرحمن. الغامدي

17.

أثر تطبيق منهج منتسوري في تنمية مهارات التفکير الإبداعي مقارنة بالمنهج المطور لدى أطفال مرحلة الروضة The effect of Applying Montessori Approach in developing creative thinking skills compared to Advanced Approach upon kindergarten children.

Pages 791-842
نورة بنت محمد بن عبد الله السالم

18.

دراسة تحليلية لتطبيق التعلم النشط في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بالمملکة العربية السعودية An analytical study to the application of active learning in the pre-university education institutions in the Kingdom of Saudi Arabia Luyun Mohammed Saleh Althubayt

Pages 843-901
ليون الثبيت

19.

مستوى الوحدة النفسية لدى الأطفال الأيتام المقيمين في دور الرعاية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعيّة Level of Psychological Loneliness among Orphans in Care Homes in Jordan according to some Social Variables

Pages 903-933
أشرف أحمد عبد المحسن الوريکات; فاطمة محمد التلاهين

20.

فاعلية شبکات التواصل الإلکتروني باستخدام المدونات التعليمية في تنمية مهارات الإنترنت لدى طلاب المرحلة الإعدادية The effectiveness of electronic networks using educational blogs to develop Internet skills for middle school students

Pages 935-981
أمـل شـعبان أحمـد

21.

استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس القراءة لتنمية بعض مهارات الاستماع الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية Using the Ring Debate Strategy in Teaching Reading to Develop some Critical Listening Skills for Primary School Pupils

Pages 983-1023
ميمي نشأت عبد الرازق عبد اللاه

22.

استخدام استراتيجية الفصل المقلوب وأثرها في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب الصف الثامن الابتدائي Using Flipped Classroom Strategy and its Impact on Developing Writing Skills for Eighth Grade Primary Students

Pages 1025-1060
محمد يوسف أحمد السنوسي

23.

إمکانية توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز قيم الانتماء الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية The Possibility of Employing Social Networks in Enhancing the Values of National Belonging among the Secondary School Students from the Viewpoint of Islamic Education Teachers.

Pages 1061-1100
مسفر بن عيضه المالکي

24.

فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PDEODE) في تنمية مهارات التفکير التأملي لدى طلاب الصف السادس الإبتدائي بمنطقة تبوک Effectiveness of Teaching Science using (PDEODE) Strategy in Developing Some of the Reflective Thinking Skills of Six grade Elementary Students in Tabuk City

Pages 1101-1138
عطا الله بن عوده العطوي

25.

فاعلية الإرشاد السلوکي الجدلي في خفض بعض أعراض اضطراب الشخصية الحدية لدى عينة من طالبات المرحلة الجامعية Effectiveness of Dialectical Behavior Counseling in Reducing some Symptoms of Borderline Personality Disorder among Female Students of University

Pages 1139-1202
خولة سعد البلوي

26.

Foreign Language Enjoyment and Anxiety among The Northern Borders University EFL Students: Links to Gender and Majors

Pages 1203-1233
Saud Mohammed Alenezi